الجدل الإديولوجي يرقص في مأثم سيدي إفني
كتبهاثودة العرَبي ، في 15 يونيو 2008 الساعة: 12:01 م
الجدل الإديولوجي يرقص في مأثم سيدي إفني
أمــغناس - ن - أطلس و صلاح الدين قــنطار وجــها لــــوجه
الحركة الثقافية الأمازيغية التنسيقية الوطنية
الإتحاد الوطني لطلبة المغرب
Azul amghnas
استمرارا لنضالات الشعب الأمازيغي في كل بقاع تمازغا ،وتأكيدا على أن النضال من أجل الوجود و الكرامة هو صميم فكر و ممارسة إمازيغن عبرالتاريخ . الدين قدموا تضحيات مند فجر التاريخ والدين لا يساومون في قضيتهم حتى آخر رمق في حياتهم .
هدا ما جسده أيت بعمران أحفاد المقاوم أمغار سعيد الدي ضحى في سبيل تحرير هده الأرض، من خلال انتفاضتهم بإفني ضذ الحكرة و التهميش الممنهج الدي يكرسه المخزن العروبي ضد المغرب الغير النافع و دالك بالإعتصام الدي دام أكتر من أسبوع لينتهي بتدخل همجي كإجابة مألوفة من طرف المخزن الأليكارشي ضد ايت بعمران أسفر عن العديد من الضحايا ( شهداء، معتقلين، مغتصبات ، جرحى…..) مع فرض حضر التجوال على المنطقة المنكوبة .
وعليه نعلن للرأي العام الطلابي الوطني والدولي ما يلي :
+ ادانتنا للتدخل الهمجي ضد أحفاد المقاوم الأمازيغي أمغار سعيد .
+ إدانتنا للسياسة العنصرية الجديدة ضد الإنسان الأمازيغي .
+ تضامننا مع كل الضحايا و دويهم
لا أحد يمكن أن يوقف شعبا يمتلك الحقيقة
******
Salaheddine KONTAR مدينة المقاومة والفوسفاط وادي زم المغرب صلاح الدين قنطار Maroc Oued Zem
وجهة نظر ليس إلا..!
قبل أن نتضامن مع سيدي إيفني …

السلام عليكم ورحمة الله بخصوص تضامن مع ما حدث بسيدي إيفني،فقبل أن نتضامن واجب أن نعرف خلفية تدخل السلطات لقمع التظاهرة ،فالسبب مكشوف فبغض النظر عن الوضع السيئ التي تعيشه المنطقة كباقي غالبية مناطق المغرب ،هناك مجموعة من الأشخاص الذين يحملون إيديولوجية عنصرية وحاقدة ضد ما يصفونهم هم ب المغتصبون العرب الذين أتوا عبر التاريخ لأخذ وطنهم،ولغتهم،واستبدادهم… كما يزعمون!لهذا بدأ هذا الفكر ينتشر بمنطقة سوس،الريف…،هدفه القضاء والإنتقام من أي إنسان هو عربي!وما لفت نظري أن هذا الفكر يتلقى دعم من جمعيات وأناس عنصريون يحملون نفس الفكر الحاقد سواء من داخل الوطن وخارجه مستغلين الوضع الإجتماعي التي تعيشه باقي مناطق المغرب لنشر فكرهم العنصري.أنا ضد العنف وهذا الأخير لن يولد إلا العنف وضد إستغلال ظرفية يتاقسمها غالبية المغاربة لنشر أفكار مدعمة من طرف صهاينة …يريد ون هم كذلك إنشاء جمهوريتهم الوهمية.ولهذا واجب على الدولة وضع حد إلى كل المواقع التي تزرع الفتنة بين المغاربة وهم في كثرة الآن. نحن نريد أن نتوحد،نبني لا أن نخرب،فعقلية المتخلف دائما تحمل الخراب والدمار وأنا ضد ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : وجها لوجه | السمات:وجها لوجه
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج































يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 10:31 ص
كمغربي أتضامن مع كل من استباحت هراوات رجال العنيكري ظهره و مادام الأمر في سيدي إفني أكثر من العصا بل هناك حديث عن استيلاء على ممتلكات المواطنين و تهديد بالإغتصاب واقتحام للبيوت فلابد من تضامني بغض النظر عن كونهم أمازيغ أو عرب , بل بغض النظر حتى عن معتقدهم الديني , يكفي أنهم مغاربة و مطالبهم شرعية و لا يحق للسلطات أن تستبيح أجسامهم و تنتهك كرامتهم , هناك قانون في البلد يجب أن يطبق في حق كل من أخطأ.
لذلك أتضامن معهم حتى لو كانوا ملاحدة المهم أن مطالبهم عادلة و وطنية
لا فرق بين أمازيغي و عربي حتى بالتقوى!!
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 10:50 ص
حين نزلت الزرواطة على الرؤوس لم تفرق بين الأمازيغي و العربي و الصحراوي و الريفي
الزرواطة المغربية ليست عنصرية
عاشت الزرواطة و ليسقط العنصريين
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 10:52 ص
كمواطن مغربي أعلن تضامني اللامشروط مع ساكنة مدينة افني المغربية
لا للقمع
لا للعنف المخزني
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 11:32 ص
برغم أني لا أعرف التفاصيل جيدا
لكن موقفي المبدئي هو
لا للفرقة - لا للتمييز العرقي - لا للظلم والاستبداد
تحياتي
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 12:41 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك الأخت ثودة على إستضافتك وعلى فكرتك الجميلة “وجه لوجه” وأتمنى لك مسيرة موفقة بإذن الله، و أحيي جميع الإخوة الذين يناضلون من أجل إخراج هذا الوطن العزيز من التهميش والإقصاء وتقوية وحدة المغاربة وتحصينها من الأيادي الإنتهازية والعدائية أينما كانت وأينما وجدت.
أولا حتى لا يساء فهم ما كتبت سابقا على مدينة سيدي إيفني ، أعلن تعاطفي وتضامني وبنيابة عن مدينتي وادي زم مع سكان مدينة سيدي إيفني،نتيجة النكبة التي حلت بهم لكن أرفض أن أتضامن مع بعض الأناس عديمي الوطنية استغلوا الوضع لتمرير أفكارهم العنصرية والإنفصالية لزرع الفتنة بين المغاربة الذين عاشوا أكثر من 14 قرنا في جو أخوي وحودوي بفضل الإسلام الذي أكرمنا الله به.وأشكر الأخت ثودة العربي على استضافتي في مدونتها في ضيف وجه لوجه مع الأخ أمغناس ،وأتمنى أن يكون النقاس فيه خير ليجمعنا لا أن يفرقنا ومع إحتراماتي إلى جميع الأراء كيفما تكون اتجاهاتها.
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 12:59 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
وجوابا على الأخ أن هناك شعب أمازيغي،فإن كنت على صواب وتؤمن بالتعدد كما تزعم عليك أن تقول أن هناك شعب تريفيت وشعب صحراوي وشعب تشلحيت…هناك شعب واحد يا أخي وهو شعب المغرب يجمعه الإسلام وكفى!
فالتاريخ لا ينكر نضال بسيدي إيفني والريف ووادي زم ضد الإستعمار ،و صحيح همشت هاته المناطق،لكن فذاك الإنتصار يفتخر به جميع المغاربة أكره أن أخصص هذا الإنتصار لفئة من المغاربة (عرب أو أمازيغ أو شلوح أو الريفيين أو الصحراويين) بل هو لجميع أبناء هذا الوطن العزيز.وبخصوص معاناة الأمازيغ كما خصصت،فأقول لك يا أخي غالبية المغاربة تعاني بدون الحاجة إلى التخصيص،وأعطيك مثالا حيا حول مدينتي وادي زم،فهي غنية بالفوسفاط،الحديد والرخام… وجتت أبنائها في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط ،لا لشيء فقط لأنهم سئموا التهميش والحقارة والإقصاء على يد المسؤولين، ليس لأننا أمازيغ،بل غالبية ساكنة وادي زم من العرب.بالرغم أكره أن أصنف هذا عربي أو أمازيغي..فلا تقل لي أخي الأمازيغ وحدهم يعانون!بخصوص أخي الحرية والديمقراطية،فأي إنسان تواق لهما،لكن ألعنهما أخي حين تستغل هاته المفاهيم لتفريق بين المغاربة وزرع الفتنة داخل مجتمع وحده الله على الإسلام أكثر من 14 قرنا.فالعقلية المتخلفة سرعان ما تتأثر مما يجري من حروب بعالمنا؛فحرب العراق بدأت ثمارها تظهر في الدول الإسلامية،حيث أصبح أي إنسان يتحدث عن الجمهورية الريفية،وعن الجمهورية الأمازيغية،وعن الجمهورية الصحروية فأي حرية وديموقراطية أخي تتحدث!!?فالإتحاد الأوروبي بآختلاف ألسنته،وثقافته،وعاداته…إستطاع أن يتوحد،أما نحن فهناك من يخرف أن أصل المغاربة أمازيغ،والعرب مغتصبون،وقول ليفي اليهودي أن السكان الأصليين للمغرب هم اليهود…آش تيخرفوا هؤلاء!!وللفتك أخي،تستطيع أن تزور مواقع باسم أمازيغ مدعمين من طرف أيادي صهيونية،هدفها زرع الفتنة بين المغاربة الذي جمعهم الإسلام أولا وأخيرا.ومن بين ما يحركوه الصهاينة،اسمه الدغرني فقد زار إسرائيل مرات ومؤخرا استنجد بإسبانيا!!فأنا أفتخر لكوني عربي وأفتخر أن أكون أمازيغي،أو صحراوي أو ريفي .الحمد لله وحدنا الإسلام وهذا هو الأهم،واللغة العربية المقدسة،فهي لا تقتصر فقط للعرب،بل هي لغة فضلها الله لجميع البشرية جمعاء.وأنا أفتخر بأن أتعلم اللهجات الثلاث;أمازيغية،تشلحيت،وتريفيت،وأعتبرهم جزء من ثقافتي وثراث بلدي.اسمح لي أخي إن طولت .
لا يوجد أخي شعب أمازيغ وشعب تشلحيت،وشعب تريفيت وشعب وادي زم وشعب صحراوي…نحن مغاربة وحدنا الله على الإسلام وواجب أن نفتخر به جميعا،والمعاناة قاسمنا المشترك،فيد في يد لبناء مستقبلنا لا لتخريب وطننا وقيمنا
باراك الله فيك
http://www.ouedzem.fr.ma
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 2:12 م
العرب = الجزيرة
الأمازيغ = تامزغا
من يريد العروبة فمع السلامة..إلى الجزيرة
من يدعي العروبة في بلد أمازيغي فهو مرتد عن أصله
من يدعي العروبة في بلد أمازيغي فهو غير وطني
عهد الإستعمار بين جليا أن المتمسكون بعروبة زائفة هم زائفون ومتعاملون مع العدو عكس الأمازيغ الوطنيون الذي وبفضل وطنيتهم الأمازيغية وحقيقة إيمانهم قاوموا العدو…
العرب خربوا كل شيء ولا خير قد يأتي منهم…هم سبب احتلال فلسطين والعراق وتخريب لبنان والسودان…
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 3:00 م
ملا حظة :
استجابة لملاحظة أحد الأصدقاء ، الصورة في الإدراج هي مشهد لمنع الوقفة التضامنية مع سيدي إفني بالرباط يوم الجمعة الماضي ، يتوسطها محمد عبد الحميد عضو المكتب التنفيدي للجمعية المغربية لحوق الإنسان ، وعبد السلام أديب رئيس فرع الرباط للجمعية
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 7:11 م
أزول
تنمرت أولتما تودا على الإستضافة و أعتدر عن التأخر وذلك راجع لأن الأيام الحالية هي أيام امتحانات بالجامعات المغربية، لكن سأحاول الرد على كل من لا يكلف نفسه عناء التفكير بعيدا عن تأثيرات الدولة المخزنية و إيديولوجيتها
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 7:30 م
أولا لدي مجموعة من التحفضات على عدة مغالطات جاءت في معرض رد الأخ صلاح الدين قــنطار و هي كالتالي:
1/ قال الأخ “…….الأناس عديمي الوطنية استغلوا الوضع لتمرير أفكارهم العنصرية والإنفصالية لزرع الفتنة بين المغاربة الذين عاشوا أكثر من 14 قرنا في جو أخوي وحودوي بفضل الإسلام الذي أكرمنا الله به” قبل أن أعلق على هذا الإستمناء السياسي الذي مارسه الأخ وجب علينا التفريق بين أمرين اثنين و “الوطن” و”الدولة” إذ أنه و كما قال شهيد الشهداء معتوب لونيس “الدولة ليست هي الوطن” و قوة إيمازيغن يستمدونها من فهمهم لهذا الفرق الواضح وضوح الشمس في شمس شمال إفريقيا, هذا من جهة ، أما جهة أخرى فإن قولك بأننا إنفصاليون فهذا ينم عن عقلية حاقدة على نضالات الشعب الأمازيغي ، لأن مشروعنا هو مشروع وحدوي لا يومن بالحدود التي وضعها المستعمر لصالح العروبيين، آه بالمناسبة ما هي خلفية القردة بتندوف……. أضن أن كل شيء واضح إلاّ للذين يحبون الإصطياد بالماء العكر.
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 7:40 م
السلام عليكم
ردا على الذي قال ان هناك شعب تريفت وتشلحيت صحراوية
نحن امزيغ كلنا من مصر الى الجزر الكناريا ومن الجزائر الى بوركينافاسو
مهما حاولتم التفريق بيننا فاننا اخوة وسنستعيد ارظنا مهما كلف الامر وكفاكم نفاقا تدعون الدراية بالتاريخ وانت لا تعرفون كلمة واحدة عن التاريخ الحقيقي خدعتكم الانظمة بتاريخها المزور فتعلقتم به وانتم غافلون عن الحقيقة على الاقل مادمت لا تعرفون الحقيقة اصمتوا اذا ولا تتكلموا عن التاريخ
ساقول لك شيئا وحدا شمال افريقيا امازيغية مسلمة وسنوحدها من جديد باذا الله القادر على كل شيئ
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 7:59 م
/2تحدث الأخ كذلك عن الإسلام لكن لن نناقش هذا و ذلك لأني أومن أن الدين علاقة عمودية بين العبد و ربه لذا وجب ترك الدين بعيدا عن هذه النقاشات لأن الإنسان يقتنع بقوة الحجة و ليس باللعب على وتر العاطفة ، و ذلك حماية للدين فسه لذا لا لإستغـــلال الـــــــديـن ، الدين مقدس والسياسة شيء مدنس مرة أخرى لا لإستغـــلال الـــــــديـن .
بالمقابل سأتحدث عن الوحدة التي تكلمت عنها:
أخي الحبيب أجدني مرة أخري مضطرا لتصحيح مغالطة أخرى فيما يخص الوحدة و دوافعها وشروطها، شخصيا لا أضن أن هاك من يرفض الوحدة أو يسعى لتعطيلها، لكن أي وحدة تقصد و على أي أساس؟ وجب أن تعرف أخي أن الوحدة لا تعني مسح تاريخ ولغة شعب بأكمله ،الوحدة لا تعني استباحة أعراض الناس ،كما أن الوحدة لا تكون على أساس الدين . و قد جئت بمثال أوربا و أضن إن لم تخني معرفتي أن إتحاد أوربا لم يكن على أساس الدين و أن من حكمهم ليس من يدعي أنه حفيد الرسول الأكرم. الإتحاد يتم بالإعتراف بالآخر و احترام توجهاته و عدم ممارسة السلطة باسم الله.
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 7:59 م
أزّول فلاون,سلام عليكم,
تحية نضالية عالية لكل المناضالين الأحرار الدين جاهدو بالغالي والنفيس من أجل بلادنا الحبيبة*تمازغا*تحية نضالية للجيش التحرير والمقوامة المسلحة, تحية نضــــــالية عالية للمعتقلين السيايسين للقضية الأمــــــــــازيغية, تحية نضالية لكل مناضل حر,وتحية الخيز والعار للخونة لبلادنا تمازغا,
هدا هو جزاء أحفاد جيش التحرير والمقوامة المسلحة,الدين حررو المغرب بل وشمال إفريقيا, وهدا هو جزائنا, لكن هــايهــات تم هــيهاث,سنكون لكم بالمرصد,لأن صبرنا قد نفذ,ولله سنكون لكم بالمرصاد, ياخونة ياعروبيين ياخونة,
تحـــية نضالية لأيت بأعمران تحية نضالية لكل المناضلين الدين يقول لا ثم لا لهدا النضام العروبي القومجي البغيض, لا للتهميش, للتجوع, لا للتفقير, لا للتعريب, نعم للحرية, نعم للإنعتاق,الديمقراطية التحرر,
من جبال صـــغرو:تحية نضالية لأيت باعمران المناضلين الأمـــازيغيين تحيــــــــــــــــــة نضالية عـــاليــــــــــة للمعتقلين السياسيين للقضية الأمـــازيغية, M-C-Amazigh
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 8:08 م
في15,حزيران,2008 - 10:50 صباحاً, مولاي عمر كتبها …
حين نزلت الزرواطة على الرؤوس لم تفرق بين الأمازيغي و العربي و الصحراوي و الريفي
—————————————————————————————
أخي الزرواطة لم تجد سوى صفرو، بومالن دادس و إيفني …. المخزن يعرف ما يريد و نحن له بالمرصاد ، وأضن قواعد النضام المتمركسين قد فهموا الدرس ببومالن دادس ؛ تساؤل ألا يحق لإيمازغن العيش بعيدا عن حساباتكم الضيقة؟؟
المجد و الخلود لكل من استرخص دماءه من أجل إيمازيغن و تمازيغت
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 8:38 م
تحياتي
سأحاول تقديم ملاحظاتي حول البيان وحول التعقيب في صيغة تركيبية ، من خلال العناصر التالية :
1- الحركة الاحتجاجية للشباب المعطل ، دات طبيعة مدنية ، تتوخى إثارة الانتباه إلى مطالب تتعلق بملف تشغيل المعطلين وبملف تنمية المنطقة من خلال التركيز على متطلبات البنية الخدماتية ، أطلت على السياسة من زاوية أنها تهديد مباشر لمصالح البورجوازية المخزنية ( شخصيات راكمت الثروة من خلال استغلال نفود مناصبها في الدولة ، ولازالت تمارس النهب لمقدرات الوطن وثروته في ارتباط باستغلال النفود ) ، وأنها فضحت فشل المبادرة الوطنية للتنمية بالإقليم ..
2- الحركة الاحتجاجية التي استمرت مع المواطنين ، جاءت كرد فعل طبيعي ضد الخروقات وضد الإرهاب والترويع الدي مارسته ببشاعة لا تندرج في حفظ النظام العام، بل ربما هي التي تسببت في خلخلته وفي صب زيت التوتر على فتيله
3- وبالتالي فما تعرض له سيدي إفني من قمع ليس السبب فيه أنها منطقة أمازيغية ، كما تحاول بعض مكونات الحركة الأمازيغية أن تسوق ، فحبل الالتفاف على الواقع قصير ، بل بسبب تماسه المباشر مع مصالح المافيات السياسية والاقتصادية المستفيد من خارطة التهميش.
4- التهميش الدي تعاني منه سيدي إفني لا ينبني على خلفية عنصرية بل خلفية سياسية اجتماعية ، فالتهميش في المغرب يتخد طابعين .اجتماعي تهميش طبقي تراتبي يخترق مع اختلاف في الدرجة نفس امجال الجغرافي ، ثم تهميش مجالي ، فكلما تم الابتعاد عن المركز إلا وازدادت حدة التهميش ، وفي نفس الوقت الهوامش بدورها تتحول إلى نقط محورية وتوابع تخضع لدات التهميش
5- وهدا لايعني الاعتراض حق التضامن للحركة الامازيغية ، بقدر ماهي وجهة نظر تتوخى خلخلة ما يبدو قناعات مرتكنة لعسل الإديولوجيا
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 8:38 م
….صـــوت حر نابع من جبال صـــغـــرو: تحيـــة نضالية للمناضلين الأمازيغيين الأحرار أيت باعمران, وأخرى تحية إجلال وإكرام وصمود ونضال إلى داخل سجون العار والخزي سجون النضام العروبي إلى المعتقلين السياسيين الأمـــازيغيين,MCA
إعلموا ياخونة بأننا أمازيغيين,وأن أجدادونا كانوا للنضال أحرار,فكدلك نحن سنأخد بعين الإعتبار الخيانة التي خنتم بها أجدادنا ياخونة, ولله سنكون لكم بالمرصاد لن نسمح لكم ياخونة الوطن ياقمجيين
MEAmazigh du Sud Est SAGHROU alnif imtghren
Tanmmirt imghnassen
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 9:07 م
وبالنسبة للتعقيب ..
1- أنكر الوزير الأول الحرب بالرصاص المطاطي المزخرف بتوابل الشتم المهين في حق المواطنين والمواطنات بسيدي إفني، ثم جاء وزير الداخلية بعده ، وقال أن الأمر مجرد انفلات أمني عادي كما يحدث في أعتى الديموقراطيات ، وفي خضم الأحداث الأليمة أوحت الدوخة لبعض المسؤولين بإلصاق التهمة بالبوليساريو ، محاولة تبرير همجية عنف قوات الأمن في حق مواطنين ، دنبهم أنهم مارسوا حق الاحتجاج للإنصات إلى مطالبهم ، فإدا بهم يستيقظوا على حرب تنكيل بهم ، ثم بنفس غباء الالارتباك حاول البعض إلصاق الحركة الاحتجاجية التي حركها المواطنين ضد القمع وهم يحملون الرايات الوطنية ، حاول إلصاقها بمراسل ومصور يومية المساء ، وهي محاولة سادجة لتغطية الاحتجاجات المدنية الاجتماعية بشمس اتهامات لم تنجح حبكتها من حسن حظنا وحظ الباعمرانيين
2- النزوع العنصري المتطرف داخل الحركة الأمازيغية كما يبدوا لي عادي ، فكل الحركات التاريخية عرفت دات التلوينات ، لكنه نزوع محدود أولا ، وهو رد فعل ضد النزوع العروبي الدي وظفه مهندسو القرار في استراتيجية تهميش الثقافة الأمازيغية ، وفي محاربتها ، بل إن مكونات سياسية وثقافية وظفت القومية العربية للصراع مع الحركة الأمازيغية ، علاوة على أن الترددات التي تجعل السلطة غير قادرة على ولوج عتبة الحداثة السياسية والديموقراطية ، واستمرار الفوارق المجالية والاجتماعية كلها عناصر غدت ولازالت تغدي النزوع العنصري ..
ولكنه في اعتقادي نزوع ضيق النطاق وقليل الفاعلية داخل تعدد روافد ومكونات الحركة الأمازيغية التي تتميز بمطالب الأنصاف اللغوي والثقافي والمجالي على قاعدة الوحدة الوطنية ، بما هي وحدة المتعدد وليس وحدة المتجانس
3- أطروحة التناقض بين العربية والأمازيغية التناقض التناحري الدي لا يحل إلا بحلول الواحدة محل الأخرى ، هي غير دات بريق اليوم ، فالتاريخ يعلو ولا يعلى عليه ، فالمغرب في اعتقادي وكما تتمثله القاعدة العريضة للمجتمع وليس حفنة الحفنة داخل نخبة هي أصلا تعيش أوهام المونولوك ، مغرب عربي بامتداده العربي ومغرب أمازيغي بعمقه الأمازيغي ومغرب إسلامي بإطاره الديني الثقافي ، وأتصور أن المشروع الديموقراطي الحداثي هو الكفيل بحفظ الوحدة الوطنية كخيار استراتيجي (بمعناه السوسيولوجي) ، وبالحفاظ على هدا التعدد كنقط قوة لصالح المغرب والمغاربة وليس العكس
أستسمح إن أطلت في عرض وجهة نظري المتضمنة لآرائي في موضوع وطني شائك وحساس في حجم القضية الأمازيغية
تحياتي لك ولصاحبي الإدراجين
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 9:47 م
الأعزاء الأفاضل :
********** ميمون أم العيد
********* مولاي عمر
******** حسن مدني
******** صلاح الدين
******** أمغناس
******* مازيغنو ( خصنا نرشو مرايا بالزرابي، فين هاد الغياب يا عزيزي !!!!!)
******* الأمازيغي المتمرد
****** الفتى الأمازيغي
****** محمد العنيبي
شكرا لمشاركتكم في إغناء المناقشة ، وشكرا لاهتمامكم بالموضوع
سلامي واامتناني
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 11:22 م
السلام عليكم ورحمة الله،تحية إلى كل الإخوة وإحتراماتي إلى جميع الآراء ولو البعض منها تحمل وبكل صراحة الحقد والكراهية ضد إخوتهم في الدين أولا وأخيرا،ألا تستطيعوا أن تتجاوزا يا شباب المستقبل عقدة هذا عربي،هذا أمازيغي،هذا ريفي،وهذا صحراوي،وهذا من تشلحيت،هل هذه العقلية ستبني المغرب وتقضي على التهميش والإقصاء وإخراج بلدنا من ويلات الفساد !؟هل هذه العقلية هي التي ستحيي وترجع الإعتبار للعربية والأمازيغية،والريفية،والتشلحيت والحسانية وغيرهما…بدل الفرنسية الإستعمارية!؟أظن لا وألف لا!!؟فثمار هاته العقلية إلا الحروب الأهلية وهذا ما لا يريده جميع المغاربة!!؟بخصوص رد الأخ أمغناس،فأقول لك أخي أن ما كتبت سابقا خال من أي “إستمناء سياسي” أو عطف ديني بل أفكار ي تنطلق من الواقع الذي أعيشه وأراه،لا من أوهام تصنع لي وطنا من نهر السنغال إلى دولة مالي كما يدعي الإسرئيليون أرضهم الموعودة بالمشرق العربي.نحن أخي في القرن 21 وزمن الأوهام قد ولى!!؟أنتظر أن تجيبني أخي حول قول المغربي اليهودي “ليفي”أن السكان الأصليين للمغرب هم اليهود!؟هدفي من النقاش ليس هو الدخول في حرب مع كم،بل أخي لتحصين بعضنا البعض من العداء والحقد والكراهية ،أبينا أم كرهنا فنحن إخوة في الدين وهذا هو المهم بالنسبة لي.فتستطيع أن تجد شخص عربي يكره أخاه العربي، والأمازيغي لأخاه الأمازيغي ومن نفس العائلة،ولهذا فأخي فالدين هو الذي يجمعنا ويقوي هاته العلاقة.وهذه حقيقة،وليس كما تدعي عاطفة!في الأخير أتمنى لكم السعادة والتوفيق لكم ولكل المغاربة لما فيه خير ووحدة وتقدم وازدهار وليس فيه تشتيت وتفرقة وحقد وكراهية،آمين يارب العالمين.فألف تحية إلى العروبة،الأمازيغية،الريفية،تشلحيت والصحراوية وأتمنى أن تحا جميعهن بدل الفرنسية الإستعمارية وتعطى لهم العناية المستحقة على وجه المساواة.طابت ليلتكم وأسعدكم الله لما فيه خير للمغاربة جمعاء،آمين يارب!”أستطيع أن أخالفكم الرأي،لكن أستطيع أن أموت لدفاع عن رأيكما”أخوكم صلاح الدين قنطار السلام عليكم إخوتي وإلى الملتقى وشكرا لثودة العربي والجميع من شارك في الجدال.
http://www.ouedzem.fr.ma
يونيو 15th, 2008 at 15 يونيو 2008 11:29 م
السلام عليكم ورحمة الله،تحية إلى كل الإخوة وإحتراماتي إلى جميع الآراء ولو البعض منها تحمل وبكل صراحة الحقد والكراهية ضد إخوتهم في الدين أولا وأخيرا،ألا تستطيعوا أن تتجاوزا يا شباب المستقبل عقدة هذا عربي،هذا أمازيغي،هذا ريفي،وهذا صحراوي،وهذا من تشلحيت،هل هذه العقلية ستبني المغرب وتقضي على التهميش والإقصاء وإخراج بلدنا من ويلات الفساد !؟هل هذه العقلية هي التي ستحيي وترجع الإعتبار للعربية والأمازيغية،والريفية،والتشلحيت والحسانية وغيرهما…بدل الفرنسية الإستعمارية!؟أظن لا وألف لا!!؟فثمار هاته العقلية إلا الحروب الأهلية وهذا ما لا يريده جميع المغاربة!!؟بخصوص رد الأخ أمغناس،فأقول لك أخي أن ما كتبت سابقا خال من أي “إستمناء سياسي” أو عطف ديني بل أفكار ي تنطلق من الواقع الذي أعيشه وأراه،لا من أوهام تصنع لي وطنا من نهر السنغال إلى دولة مالي كما يدعي الإسرئيليون أرضهم الموعودة بالمشرق العربي.نحن أخي في القرن 21 وزمن الأوهام قد ولى!!؟أنتظر أن تجيبني أخي حول قول المغربي اليهودي “ليفي”أن السكان الأصليين للمغرب هم اليهود!؟هدفي من النقاش ليس هو الدخول في حرب معكم،بل أخي لتحصين بعضنا البعض من العداء والحقد والكراهية ،أبينا أم كرهنا فنحن إخوة في الدين وهذا هو المهم بالنسبة لي.فتستطيع أن تجد شخص عربي يكره أخاه العربي، والأمازيغي لأخاه الأمازيغي ومن نفس العائلة،ولهذا فأخي فالدين هو الذي يجمعنا ويقوي هاته العلاقة.وهذه حقيقة،وليس كما تدعي عاطفة!في الأخير أتمنى لكم السعادة والتوفيق لكم ولكل المغاربة لما فيه خير ووحدة وتقدم وازدهار وليس فيه تشتيت وتفرقة وحقد وكراهية،آمين يارب العالمين.فألف تحية إلى العروبة،الأمازيغية،الريفية،تشلحيت والصحراوية وأتمنى أن تحيا جميعهن بدل الفرنسية الإستعمارية وتعطى لهم العناية المستحقة على وجه المساواة.طابت ليلتكم وأسعدكم الله لما فيه خير للمغاربة جمعاء،آمين يارب!”أستطيع أن أخالفكم الرأي،لكن أستطيع أن أموت لدفاع عن رأيكما”أخوكم صلاح الدين قنطار السلام عليكم إخوتي وإلى الملتقى وشكرا لثودة العربي والجميع من شارك في الجدال.
http://www.ouedzem.fr.ma
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 8:04 ص
نيابة عن الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب وجميع المدونين المشتركين به ..
نتقدم للمدون الحبيب جيبريا الصالحي بخالص التعازي في وفاة المغفور له بإذن الله تعالي والده وندعوا له :
لله ما أخذ … وله ما أعطي … …وكل شيء عنده بأجل مسمي …فلتصبر ولتحتسب
وإنا لله وإنا إليه راجعون …
لجميع السادة المدونين الراغبين في تقديم واجب العزاء علي اللينك التالي :
http://jeperea.maktoobblog.com/
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 8:56 ص
عرض وجهتى النظر معا -هو المهم
عرض وجهتى النظر معا هو ضد العنصرية
عرض وجهتى النظر معا-هو انتصار حتى للضحايا وللدولة ولكافة الطوائف
عرض وجهتى النظر معا-هو التدوين
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 9:50 ص
أخي الكريم الإختلاف لا يدهب الود.
أود فقط أن أعرف سبب استمرارك في القول أن هناك أمازيغي، ريفي، تشلحيت،
أخي هناك أمازيغ واحد من سيوى بمصر إلى جزر الكناري nchni marra imazighen zi siwa ar lcanarie
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 10:07 ص
أخت تودا إن كانت الصورة أعلاه تخص موضوعي فأضن أنها غير مستصاغة و الرجوا تغييرها و شكرا
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 10:21 ص
في15,حزيران,2008 - 08:08 مساءً, amghnass-n-atlass كتبها … أخي الزرواطة لم تجد سوى صفرو، بومالن دادس و إيفني …. المخزن يعرف ما يريد و نحن له بالمرصاد
azulfllak a gma
الزرواطة لم تقتصر تدخلاتها على مناطق محددة بعينها بل كانت جد ديموقراطية و عاملت الكل بسواسية من طنجة الى عمق الصحراء
و من المحيط الى عمق الشريط الحدودي
و هنا أيضا بالعاصمة الرباط للزرواطة طقوس يومية فما عليك الا أن تنزل الى قلب العاصمة و سترى جيش و عتاد و ضرب و جرح و اعتقال و على عينك يا بن عدي
دون الحديث عما يجري بالكواليس
- - - - - - - - - - - - - - - -
لا للعنصرية لا لأدلجة الأمازغية
كلنا مغاربة و على امتداد 14 قرنا و سنبقى مغاربة
لا للنهج العروبي لا للنهج المتأمزغ
نعم لمغرب واحد
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 10:29 ص
عزيزي محمد (الفيل) شكرا على توضيحك المنهجي المهم
عرض وجهتي النظر مهم حقيقة
سلامي
************
عزيزي أمغناس
الصورة إضافة للإدراجين ، فهي أعلى إدراجك وتوقيعك
وإن لم ترقك يا عزيزي أحدفها من لأجلك
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 12:51 م
الى المدعو قنطار .
أظن أنك تعيش خارج التاريخ ، عندما تقول يجب أن نعرف أسباب قمع التظاهرة . هدا فكر ظلامي متعفن و خطير ، لكي تتضامن لا بد أن تعرف و نحن نعرف أنك لن تعرف لأن العقول الحاقدة و المتعصبة لا يمكن أن تعرف . فغشاوة العنصرية و الفكر الظلامي يضع غمامة على عقلك و يحول بينك وبين الحقيقة (…).
لا يوجد هناك إثنان في المغرب يختلفان عن عن أسباب إنتفاضة سيدي إفني .
فقط يوجد واحد لا يعرف ؟؟؟؟؟
(…)
أعلن تضامنك مع القاعدة و أكشف عن حقيقتك إن كنت شجاع .
المغاربة أينما كانوا (…)لا بد أن نتضامن مع معاناتهم كانوا عربا أو أمازيغ رغم أني أشمئز من هده المصلحات التمييزية العنصرية التي تغديها (…).
سيدي إفني لا يشرفها تضامنك . من أنت ؟ و مادا سيمثل تضامنك تضانك وصمة عار لا تشرف أي مغربي أبي يرفض الدل مثلك .
أنا عايشت هده المضاهرات أولا بأول , شاهدت القوات القمعية تفعل بالناس ما لم تفعله إسرائيل بالفلسطينيين .
لو كتب لك أنت أيضا أن تتواجد هناك لقمت بإغتصاب النساء أمام أسرهم …أنت تساند بطبيعة الحال هؤلاء الوحوش ، ما زلت تستقصي كي تتضامن ؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل .
ما دمت عنصريا أخبرك أنني لا أعرف كلمة واحدة من الأمازيغية و لكن نخوتي المغربية تجعل أرفض ترويع الآمنيين و الأطفال و تعرية النساء و إغتصاب طفلة 14 سنة . هل تقبل هدا على أمك و أختك ؟؟؟ مهما كانت أسباب التظاهرة . هدا حق دستوري تضمنه كل القوانين .
في المغرب نميز فقط بين الأحرار و العبيد . من قال بأنك عربي ؟ أنت من قبائيل الزولو بالسيراليون أو غيرها إدغ أردنا البحث عن الأصل . هدا فكر نازي.
أما المغرب فليس فيه أمثالك لحسن الحظ .
عاش المغرب الحر الديمقراطي التقدمي . الخزي و العار للعنصريين و الظلاميين أين ما كانو .
اللهم أزل عن عينك غشاوة العنصرية . آمين . اللهم اهديك لما فيه خير المغاربة أجمعين .
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 1:03 م
إن التاريخ يعيد نفسه المناطق المتمردة عبر التاريخ تتمرد من جديد بلاد السيبة ستعود كذلك لكن الإختلاف الوحيد أن الأمازيغ لن يقعوا في الفخ من جديد لن تفضي تحايلات المخزن بشيء ولن يجد هذه المرة لا فرنسا و لا أمريكا المواجهة ستكون وجها لوجله وسنكون نحن الأمازيغ هم المنتصرون
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 1:16 م
أشكر لكم الدعوة . قبل التعليق قرأت بعد التدخلات فشعرت بالخوف.
أرجو من الإخوان الترفع عن هدا النوع من النقاش العنيف . أظن أن الأخ صلاح الدين تسرع في موقفه قليلا و صرح بما لم تصرح به حتى الداخلية نفسها ، أنا شخصيا إستغربت كثيرا بل صدمت به .لكنه فيما بعد إستدرك الخطأ و أعلن تضامنه و هدا من شيم المغاربة، لا ننسى أنه من أبناء مدينة أبية تعتبر مدرسة في النضال ( واد زم ) أنا لا أدافع عن عنه لكن الحوار لا بد أن يكون هادئا و مثمرا . إدا فلا داعي الى تضخيم و تغدية مثل هده الأفكار المقيتة التي ستأتي على الأخضر و اليابس . لا أحد سينتصر في هدا النوع من الصراع الا الفتنة. في المغرب ثقافات متعددة تشكل مصدر فخر لنا جميعا ، كما أنها تمثل عنصر إغناء . العدو المشترك للمغاربة هو الإستبداد الفقر النهب الجوع البطالة هدا هو العدو الحقيقي الدي يهددنا جميعا …. و السبيل الوحيد لخروج المغرب من عنق الزجاجة هو الديمقراطية و حقوق الإنسان . في كندا في السويسرا في بلجيكا في أمريكا …تتعايش ثقافات و لغات متعددة لم نسمع عن عنصرية أو شيء من هدا القبيل . تعرفون لمادا ؟لأن الجميع يحظى بحقوقه كاملة . الجميع هناك بدأ يخشى المسلمين لأننا نقلنا اليهم كوارثنا و مشاكنا و نريد إسقاطها عليهم .
أتمنى أن يأتي يوم نجد فيه المغرب واحة للحرية و الديمقراطية ، و ستلاحظون أن كل هده الهواجس ستختفي لا محالة.
ربما أنا أحلم ، لكن من حقي أن أحلم
و تدكروا أن الحوار الجاد والمسؤول ليس وسيلة فقط بل هدف رئيسي من التدوين . نحن في هده المنطقة من العالم نتميز عن غيرنا بثقافة الإقصاء و رفض الآخر للأسف.
دمتم أصدقاء مشاكسين
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 1:23 م
هكدا نسيت أن أعلن تضامني مع الأعزاء الشرفاء في سيدي إفني . علمت من بعض القنوات الأجنبية طبعا أن القوات القمعية فرقت تظاهرات أخرى أكثر قوة في سيدي إفني ، كما أن قياديين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعرضوا أيضا لقمع في مدينة الرباط على رأسهم المناضل الكبير عبد الحميد أمين.
إضافة الى خروج عدد من فعليات المجتمع المدني الشارع بفرنسا للتضامن مع المقموعين بسيدي إفني .
المجد و الخلود للثوار الأحرار في سيدي إفني و كل بقاع المغرب الأقصى
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 3:26 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أحيي أولا جميع الإخوة والأخوات المشاركين في هذا النقاش المستمر وأتمنى أن تكون نهايته مليئة بالفائذة والوحدة والتفاهم والإحترام المتبادل لا بالشتم والسب و أوصاف ملفقة تبين على الضعف والغبا ء ،اللذان لا يتناسبان مع شخص يدعي الحداثة والديمقراطية والحرية!!؟ لكن واجب علي أن أحترم ما قال بالرغم أن كلماته فارغة من الصحة.تحدث عن فكر ظلامي،العنصرية،الشجاعة،القاعدة،فكر النازي…لكن بتوثر شديد كأننا في حرب مباشرة سبب نشوبها الحقد والكراهية والعداء…!!؟أخي ريح من نفسك!تحدث عن الفكر الظلامي،وأطمئنك أخي أني ضد أي فكر يحمل الخراب والدمار والرجوع إلى الوراء كيفما يكون الإتجاه.تحدث عن العنصرية وأطمئنك أخي أن هذا القلب الذي أملكه خال من أي عنصرية أو كراهية لأي إنسان على هذه البسيطة،ولو كان كذلك لإنتزعته يا أخي!تكلمت أخي عن الشجاعة،قبل أن تطرق لها،تمنيت أن تكون أنت شجاعا وتكشف لنا إسمك علانية لا أن تحدث بصفة شبح،لكن أنت حر ياأخي ولك ما تريد.لكن لاحظت أن عندك مشكل في الكتابة ولا تميز بين “ض” و “ظ” ككتابة كلمة “المضاهرات” ،”تضل”،”نضام”…لتكشف حقيقة هذا الشخص من المؤسف أن أصفك أخي بالضعف والله!!؟تحدث أخي عن القاعدة،أطمئن وأعيد أطمئنك أني ضد العنف والخراب كما قلت سابقا.تحدث كذلك عن الفكر الناري،أنا طالب حاصل على الإجازة في الدراسات الألمانية ودرست عن ألمانيا وعن تاريخها وعن النازية،لكن غالبية الكتب التي تتحدث عن النازية خالية من الصحة والسبب اليهود وما أدراك ما اليهود!فهناك تعيشه ألمانيا حتى اليوم حول أن هناك من يقول أن هتلر وحد ألمانيا وقواها وبناها،وهناك من يقول أن هتلر جاء بالخراب والدمار لألمانيا!اسمح لي إن خرجت على الموضوع لأقول لك أن أفكارك لن تأتي إلا بالخراب والدمار لوطننا العزيز بإختلاف أطيافه!ولن أصفك كما وصفت،لكن علمتني الحياة أن الطعن والسب والشتم من الخلف ليس من صفات الثوار والرجال.”منصتب القامة أمشي ،مرفوعة الهامة أمشي…!سامحك وسامحنا الله!وعلن مرة أخرى تضامني باسم مدينة الثوار والمقاومة وثغور الفوسفاط مدينة وادي زم مع سكان مدينة إيفني ومع جميع العقول النيرة التي تساهم في إخراج وطننا من التهميش والإقصاء والمعاناة والفقر والتخلف…وتساعد على الوحدة والتقدم والإزدهار كيفما تكون إتجاهاتها.إسمحوا لي إن طولت وألف تحية إلى كل الإخوة:عنتار،تودة،وكذلك أمغناس وباقي المشاركين..وألف شكر من أخوكم صلاح الدين قنطار الوادزمي
http://www.ouedzem.fr.ma
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 3:39 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أحيي أولا جميع الإخوة والأخوات المشاركين في هذا النقاش المستمر وأتمنى أن تكون نهايته مليئة بالفائذة والوحدة والتفاهم والإحترام المتبادل لا بالشتم والسب و أوصاف ملفقة تبين على الضعف والغبا ء ،اللذان لا يتناسبان مع شخص يدعي الحداثة والديمقراطية والحرية!!؟ لكن واجب علي أن أحترم ما قال بالرغم أن كلماته فارغة من الصحة.تحدث عن فكر ظلامي،العنصرية،الشجاعة،القاعدة،فكر النازي…لكن بتوثر شديد كأننا في حرب مباشرة سبب نشوبها الحقد والكراهية والعداء…!!؟أخي ريح من نفسك!تحدث عن الفكر الظلامي،وأطمئنك أخي أني ضد أي فكر يحمل الخراب والدمار والرجوع إلى الوراء كيفما يكون الإتجاه.تحدث عن العنصرية وأطمئنك أخي أن هذا القلب الذي أملكه خال من أي عنصرية أو كراهية لأي إنسان على هذه البسيطة،ولو كان كذلك لإنتزعته يا أخي!تكلمت أخي عن الشجاعة،قبل أن تطرق لها،تمنيت أن تكون أنت شجاعا وتكشف لنا إسمك علانية لا أن تحدث بصفة شبح،لكن أنت حر ياأخي ولك ما تريد.لكن لاحظت أن عندك مشكل في الكتابة ولا تميز بين “ض” و “ظ” ككتابة كلمة “المضاهرات” ،”تضل”،”نضام”…لتكشف حقيقة هذا الشخص من المؤسف أن أصفك أخي بالضعف والله!!؟تحدث أخي عن القاعدة،أطمئن وأعيد أطمئنك أني ضد العنف والخراب كما قلت سابقا.تحدث كذلك عن الفكر الناري،أنا طالب حاصل على الإجازة في الدراسات الألمانية ودرست عن ألمانيا وعن تاريخها وعن النازية،لكن غالبية الكتب التي تتحدث عن النازية خالية من الصحة والسبب اليهود وما أدراك ما اليهود!فألمانيا حتى اليوم تعيش جدال حول أن هناك من يقول أن هتلر وحد ألمانيا وقواها وبناها،وهناك من يقول أن هتلر جاء بالخراب والدمار لألمانيا!اسمح لي إن خرجت على الموضوع لأقول لك أن أفكارك لن تأتي إلا بالخراب والدمار لوطننا العزيز بإختلاف أطيافه!ولن أصفك كما وصفت،لكن علمتني الحياة أن الطعن والسب والشتم من الخلف ليس من صفات الثوار والرجال.”منتصب القامة أمشي ،مرفوعة الهامة أمشي…!سامحك وسامحنا الله!و أعلن مرة أخرى تضامني باسم مدينة الثوار والمقاومة وثغور الفوسفاط مدينة وادي زم مع سكان مدينة إيفني ومع جميع العقول النيرة التي تساهم في إخراج وطننا من التهميش والإقصاء والمعاناة والفقر والتخلف…وتساعد على الوحدة والتقدم والإزدهار كيفما تكون إتجاهاتها.إسمحوا لي إن طولت وألف تحية إلى كل الإخوة:عنتار،تودة،وكذلك أمغناس وباقي المشاركين..وألف شكر من أخوكم صلاح الدين قنطار الوادزمي
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 4:33 م
ارجوا تغييرها و شكرا
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 7:25 م
كلنا مغاربة و على امتداد 14 قرنا و سنبقى مغاربة
ـــــــ
مولاي عمر هل تاريخ المغرب يبتدئ من 14 قرنا فقط ؟ اذا كتبت هذا عن وعي فمكانك يا رفيقي في اليمين الى جانب الظلاميين الذين يحاولون اختصار تاريخ المغرب مع تأسيس اول دولة رجعية بالمغرب باسم الدين
نقطة الى السطر.
ــــــ
اما فيما يخص الموضوع و تجاوبا مع النقاش فسيدي افني كانت ضحية للعنف ليس لان ابناء افني امازيغيون (رغم انهم امازيغيون بالفعل و يا لعجيب الصدف ان يكون سكان افني و قبلهم سكان صفرو و بومالن امازيغ) لكنهم تعرضوا للعنف لكونهم ينتمون الى خط الشعب ( فقراء ,عمال فلاحون..) و هم محرومون اقتصاديا و هوياتيا و اجتماعيا,محرومون من حقوقهم الاقتصادية و حقوقهم في هويتهم الامازيغية , فالتحالف الطبقي المسيطر بطبيعته اللاديمقراطية/اللاشعبية/اللاوطنية/العروبية صادر من الشعب حقوقه كاملة .
و على كل ديمقراطي النضال من اجل فضح جرائم القمع في حق سكان افني الامازيغيين الكادحين.
اما في ما يخص الرد على الرفيق صلاح قنطار ( و هو في حقيقة الامر لا يستحق الرد كونه ظلاميا يرفض التضامن مع المظطهدين الا اذا كانوا “مسلمين” على طريقته و ان لا يكونوا انفصاليين و لا امازيغيين …) اي منطق هذا في التضامن المبدئي ايها الرفيق , يجب علينا ان نتضامن مع كل من تعرض للتعنيف من طرف النظام مهما كانت اراءه و مهما كنا مختلفين معه
اما فيما يخص الرد على بيان الامازيغي فأنا كوني مناضلا ماركسيا لينينيا اختلف معك في تحديد طبيعة الصراع
دمتم للنقاش
ازول فلاون كل الديمقراطيين
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 9:02 م
tamazighte estamos todos aqui asta la muerte
يونيو 16th, 2008 at 16 يونيو 2008 10:13 م
معذرة لعدم سابق المعرفة
ربما جهل
او كسل
المهم قرأت اسم حضرتك داخل جدال
العناوين وجدتها طيبة
؟؟؟؟؟؟؟
لى عودة بعد قراءة متأنية فمن عيوبى الكثيرة عدم المجاملة و كلفتة تعليق
تحياتى
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 12:44 ص
Azul FLLAwn? know that we will never give up,know that we wont forgeve to the arabisme makhzan,know that imazighen are always free, know that imazighe will never forgive to arabisme makhzan, know that we ll be free forever
Azul aytma disstma tous votre frére de MontreaL
vive ait baàmran vive imazighen vive imazighen libres
amddakl de Montreal avec vous
nous sommes avec vous nos fréres imazighen
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 9:13 ص
ندعوك لمشاركتنا مناقشة هذه الموضوعات في مدونتنا
اللاجئات العراقيات.. ومحنة الاغتراب
http://alukah.maktoobblog.com/?post=1092933
——
معالجة معلوماتية تحليلية لموقف مستشرق معاصر..
http://alukah.maktoobblog.com/?post=1092932
ولكم منا أطيب التحية
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 11:45 ص
سلام وتحية
أختي ثودة :
متفق معك تماما على انتقادك للتفكير السلبي لبعض إخواننا الأمازيغيين ، فالمغاربة عربا وأمازيغ انصهروا وكونوا مجتمعا واحدا موحدا ، ولم يعد ممكنا فصل العربي عن الامازيغي أو العكس ، فقد اختلطت الأسر ، وتزوج العربي من الأمازيغية كما تزوج اللامازيغي من العربية .
المغرب غني عن مثل هذه الصراعات والترهات السلبية .
هذا مع العلم انني أمازيغي أبا عن جد .
تحياتي ، وأدعوك لزيارة كريمة لمدونتي المتواضعة .
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 1:21 م
Azul fllawn-salam alaikom,Peace be upon you
يأستاد أحمد, إن مشكلة بعض المغاربة لا زالو لا يفرقون بين الإنسان المغاربي((الأمازيغي بطيعة الحال)),والإنسان العربي, هل ستقول بأنني عربي بكوني أكتب العربية هنا??,???هدا هو مشكل القوميين العروبيين, فقط تتحدث بالعربية يقولون لك بأنك عربي,!!! ولمادا لا يقول الفرنسيين أننا فرنسيين???أو الإنجليز أننا إنجليز بكوننا نتحث تلك اللغات أيضا??? نحن لسنا لا إنجليزيين ولا فرنسيين ولا ألمانيين ولا عرب, نحن أمــــــــازيغ,بن مازيغ!!! ويجب على بعض المغاربة أن يتجنبوا لعبة المخزنية فرق تسود, أي أن من يتحدث الدارجا عربي??هاهاهاهاها.راه خصنا مانتيقوش بالمخزن,?أوأنكم صرتم ضحايا للكتب المدرسية المخزنية??? ولم تطلعوا يوما على التاريخ??? يأستاد أحمــاد علينا أن نفرق بين الإنسان العربي والمغربي!!!?? مثالا أن لا أعرف ولو كلمة في اللغة الأمــازيغية, فقط أتحدث بالداريــــجــــــا,إدا هل أنا عربي????????? وماهي العلاقة التي تربطني مع الخليجيين العرب????
من يتحدث الداريجا ليس عربي, ولي اليقين بأن المثقفين الأمـــازيغيين واعون بما يفعلونه,?? وليس كالبعض الدي لا يزال لا يفرق بين الإنسان العربي الخليجي والإنسان المغاربي الإفريقي(الأمازيغي), وأعرف أن هدف وعدو الأمازيغيين هو معروف,وليس كما يدعي البعض هدا عربي أو هدا أمازيغي, الكل يعلم بأن شعب شمال إفريقيا كلم أمازيغيين,شئنا أم أبينا, لكن للأسف الشديد حكمنا على يد نخبة مرتزقة خونة, لا تتميز لا بروح وطنية, ولاملة دين!!!
I’m amazigh and i will be forever
M-E-A-alnif-Sud-Est-imtghren-Saghrou
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 1:53 م
ازول اولا اريد الرد على من يتهم الامازيغ بالعنصرية و التفرقة (قال ابن خلدون العرب أشد كفرا و نفاقا وقال ايضا ما مضمونه ان العرب اينما حلوا و ارتحلوا ينشرون الفساد ) لسنا عنصريين لسنا ارهابيين لسنا شوفينيين نحن نبحث عن الشرف في هدا الوطن الامازيغي العزيز و الان يقولون ان المغرب بلد عربي بأي حق اليس هدا اقصاءا اليس تهميش اليس رسالة للتفرقة و نحن نؤمن بالتعدد و الاختلاف لا نؤمن بالعنف مرحبا للصراع الفكري ,هدا لا يعني بتاتا اننا جبناء ,الخزي و العار لمن حمل رسالة التعريب عن طربق ديننا المقدس (الاسلام) الويل لمن سولت له نفسه المساس بحقوق المغاربة سواءا أمازبغا كانوا أو معرببن تانميرت
amazigh et je le reste
tinejdad-sud est-imteghren
tudert i tmazight tamazight i tudert tamazight ami nenna ank idemn-negh
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 2:09 م
اختي الفاضلة :
سلام عليك
ماهي قضية الامازيغ … فنحن في المشرق العرربي لا نعرف عنها الكثير الا انهم اقليات في المجتمع المغاربي ( المغرب العرب بددوله الاربع) يطالبون بالحكم الذاتي ,,, والاعتراف بلغتهم لغة رسمية كالعربية .
في ظلال دجلة بانتظار اطلالتكم ونور حروفكم الناقدة.
دمت بخير
تقبل مروري ودعوتي
دمت بخير
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 2:48 م
لقد إعترفت يأختاه, بأنكم لا تعرفون عن القضية الكثير, صحيح, لدلك,ينفجر بعض الناس بجهلهم بالقضية ويقوم بالنقد,???عليكم أولا مادا وقع للشعب الأمازيغي في إمبراطوريته الأمـــازيغية الإفريقية
,أرجوا من الأخت أن تزور الرابط
http://ar.wikipedia.org/wiki/أمازيغ
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 7:30 م
العزيزة صاحبة المرايا
ما أحلى صورة البنت الأمازيغية
أحب دنيا العصافير حرية والخير كتير
أحب ألتحام الشعوب كافة وأحترام جميع الأعراق
القمع أسلوب غير سوى إسكات الأخر
ماأحلى حياة العصافير مالم تتصيدها النسور والصقور والثعابين والبوم
وبندقية الصيادين
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 7:42 م
في17,حزيران,2008 - 02:09 مساءً, ركب الفرسان كتبها …
لا نعرف عنها الكثير الا انهم اقليات في المجتمع المغاربي ( المغرب العرب بددوله الاربع)
———————————-
أزول
أختي من قال أن الأمازيغ أقلية بشمال إفريقية ، و في أي مدسة درّستم أن شعبا يشكل أقلية على أرضه حقا هذا هو ما يصطلح علية عجب العجاب(برّق ما تقشع) لكن و كما قيل قديما، إذا ظهر السبب بطل العجب فقد نسيت أن العرب يؤمنون بشيء إسمه القوامة على العالم يؤمنون بإبادة الشعوب و لعل أفضل مثال هو ما يحدث اليوم بالسودان و ما حدث الأمس القريب بكردستان الصامدة (والتي نحييها عاليا) من محاولة لإبادة الشعوب الأصلية و إستقدام و إستوطان من يسمون عربا.لكن الواقع أبان عن نفسه فالأمازيغ أكثرية ببلادهم و أكثر من ذلك واعون كل الوعي بأن وجودهم مرتبط ارتباطا مباشرا و وثيقا بوجود تمازيغت.————————————————————–
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 7:52 م
اينك يا محامي صدام و ناصر القضايا العربية من قضية ايت بعمران الامازيغية؟
السفياني المغربي الذي عينه العرب رئيس المؤتمر القومي العربي و محامي صدام أفنى حياته دفاعا على القضايا العربية بمظاهراته في شوارع الرباط التي ادا ساندها المخزن تصل إلى 350000 و ادا لم يساندها ينزل الرقم إلى 350 فقط. هدا ليعلم محامي الجلاد انه قوي بالمخزن و ضعيف بالمخزن. ها هو محامي الجلاد الذي يدعي دعوته لنصرة حقوق الإنسان لم يحرك ساكنا أمام قضية القبائل الأمازيغية بايت باعمران.
[Moha Bouwawal]
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 7:55 م
منع وقفة تضامنية مع أيت باعمران بالرباط
تفريق متضامنين مع أيت باعمران بالقوة أمام البرلمان المغربي
تدخلت قوات الأمن المتمثلة في القوات المساعدة أمس الجمعة لتفريق تنظيمات حقوقية حجت إلى شارع محمد الخامس الذي يتواجد به مقر البرلمان المغربي، قصد تنظيم وقفة تضامنية سلمية مع ساكنة حاضرة أيت باعمران، وقد تم تفريق المتظهارين بالقوة وتم نقل العديد منهم إلى مستشفيات الرباط، كان من بينهم عبد السلام أديب، كما أن طلبة أيت باعمران بالرباط كذلك نالوا حقهم من هروات رجال العنيكري من أمام البرلمان، وتعتبر هذه الوقفة الثانية من نوعها في ظل هذا الأسبوع والتي تمنعها سلطات الرباط، إذ سبق أن منعت كذلك بالقوة وقفة أخرى نادت بها الحركة الامازيغية بالرباط يوم الأربعاء الماضي أمام المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، إذ صرح المسؤولين الأمنيين للمتضاهرين بأنهم غير مرخصين بتنظيم الوقفة وأن لهم تعليمات صارمة بالتدخل عبر استعمال القوة لتفريق حشود المتظاهرين.
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 9:58 م
azul
أولا اخواني تحية الكم جمعا وعلى نقاشكم يا اخوت في الوطن واخوتي في المحن والهموم
اولا تحة اجلال واكبار الى كل من ضحى بدمائه من اجل هذا الوطن الكبير الا وهم شهداء المقاومة المسلحة وجيش التحرير
وتحية تضامن وصمود الى كل المعتقلين والى كل العاطلن والمعطلين عن العمل
والى كل شهداء ومعتقلي الانتفاضات الشعبية جميعا تضامننا معكم
حتى نكون امام أمر الواقع نحن كأمازيغ المغرب وشمال افريقيا ودياسبورا ليس لدينا اية مشكلة مع اخواننا العرب انما كانوا فنحن شعب واحد لا فرق بين هذا ولا هذا
وانما مشكلتنا مع الانظمة العروبية الانظمة المستغلة التي دخلت الينا باسم الاسلام لاستغلال خيرات هذا الوطن ومحو شعب بأكمله باسم اللغة العربية وباسم الاسلام فنحن وانا شخصيا ضد كل شيء من هذا القبيل.
دعونا من النقاشات التافهة ا اخواني الامازيغ ولا اخواني الامازيغ المستعربين*الذين تعرضوا لسياسة التعريب*
سوف نناقش مواضيغ عديدة في أي موضوع تقترحونه سوف نناقشه
ونحن في اتحاد المدونين الامازيغ مستعدون لاستقبال اي موضوع تريدون مناقشته
ونتمنى ان تلتحقو باتحادنا النضالي من أجل كرامة المدون الا وهو اتحاد المدونين الامازيغ
tanamert
http://tadukli.maktoobblog.com/
يونيو 17th, 2008 at 17 يونيو 2008 10:04 م
Tadukli imazighen
إتحاد المدونين الأمازيغ
http://tadukli.maktoobblog.com
tidukli@maktoob.com
إتحاد المدونين الأمازيغ Tadukli imazighen ، إتحاد رقمي تأسس مؤخرا على يد مجموعة من المدونين الأمازيغ في شبكة الإنترنيت، ونظرا لما يكتسيه التدوين الأمازيغي من أهمية في تطوير أساليب النضال من أجل القضية الأمازيغية والتعريف بها من خلال ما تعرضه المدونات الأمازيغية من مواد إلكترونية تخص الأمازيغية و الأمازيغ.
ومن أهداف الإتحاد هو التعريف بالقضية الأمازيغية والإهتمام اليومي بإنشغالات المواطن الأمازيغي في العالم، وتشجيع الإبداع الأمازيغي الرقمي، والإتحاد مؤسسة إلكترونية مستقلة إستقلالا كاملا عن أية جهة كيفما كان توجهها وإنتمائها. وفي هذه الورقة مجموعة من شروط الإنضمام إلى إتحاد المدونين الأمازيغ في الإنترنيت.
أهداف وشروط العضوية في الإتحاد:
1- أن يكون للمدون مدونة شخصية أو أكثر .
2- أن تكون المدونة مهتمة بالأمازيغية والأمازيغ.
3- أن يلتزم المدون بنشر ثقافة التسامح.
4- كل مدونة لم تلتزم بشروط الإتحاد أو تتعرض في مواضيعها لأي شكل من أشكال التحريض عن العنف أو العنصرية أو نشرها لأي مادة منافية للأخلاق العامة أو ما شابه ذلك تسحب عضويتها مباشرة من الإتحاد.
5- لكل عضو الحق في طلب سحب عضويته من الإتحاد، بعد الإدلاء كتابيا بالأسباب الموضوعية لإنسحابه، وسينشر ذلك في مدونة الإتحاد.
6- كل مدونة تمثل نفسها، والإتحاد ليس مسؤولا بالضرورة على ما ينشر في المدونات المنضوية تحته.
7- للمدون حرية التصرف في مدونته الشخصية بدون إستشارات من الإتحاد.
8- أن يلتزم المدون المصداقية في نقل الخبر مع الإشارة إلى مصدره.
9- مدونة الإتحاد لاتنشر ولاتعرض أية مادة إشهارية أو وصلة تجارية ذات أرباح مادية.
10- إتحاد المدونين الأمازيغ ذات توجه أمازيغي، لا يمثل أية جمعية أو مؤسسة حزبية أو سياسية أو دينية.
11- الإتحاد يرحب بجميع المدونين الأمازيغ بغض النظر عن إنتماءاتهم السياسية أو العرقية أو الدينية أو الفكرية.
12- يلزم على أي عضو أخذ رأي الهيئة الإدارية قبل إتخاذ أي قرار يخص الإتحاد.
13- سيعمل الإتحاد على خلق جائزة سنوية لأفضل مدونة أمازيغية، وذلك تشجيعا للتدوين والإبداع الأمازيغي في الإنترنيت.
14- للمدون الراغب في الإنضمام إلى الإتحاد الإدلاء بنبذة شخصية عنه ومدونته (يملأ الجدول أسفله).
الإسم الكامل أو المستعار (ضروري)
مكان الإزدياد(إختياري)
مكان الإقامة(إختياري)
رقم الهاتف (إختياري)
البريد الإلكتروني(ضروري)
إســم الـمدونة(ضروري)
الرابط الإلكتروني للمدونة(ضروري)
إختصاصات المدونة(ضروري)
(ترسل هذه المعلومات إلى البريد الإلكتروني التالي: )
tidukli@maktoob.com
ملاحضة:
إتحاد المدونين الأمازيغ:يرحب بجميع الآراء التي من شأنها إغناء مسيرة الإتحاد، فوس ذك فوس أنمون إومنوس.
ـ يلتمس الإتحاد من الأعضاء التفضل بترجمة هذه الورقة إلى لغات حية أخرى بما فيها الأمازيغية و الفرنسية ….
البريد الإلكتروني: tidukli@maktoob.com
achraf_amaghnas@hotmail.com
الرابط الإلكتروني لمدونة إتحاد المدونين الأمازيغ: http://tadukli.maktoobblog.com
يونيو 18th, 2008 at 18 يونيو 2008 10:25 ص
Azul d’amghnass, on vous dit vive imazighen, vive tous imghnassn du monde, vive tous les hommes libres,
vive mca,vive imazighen
tanmmirt
hamid-Paris city-
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 1:47 م
سلامي
********* هيثم
********* الفيل
*********غاضب
*********تكفاريناس
*********عنتار
********* الرفيق
*********فالونسيا
*********عادل
*********حمي
********* صاحب الألوكة
********* أحمد
********ياسين
******** معتز
******** أمازيغ
********أدمين
شكرا لكم على مشاركتكم في مناقشة الموضوع
ولنا لقاء غدا
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 1:49 م
سلامي
عزيزي أنغماس
عزيزي صلاح الدين أشكركما على الروح العالية التي شاركتم بها في المناقشة
وأرجو لكما النجاح في العطاء التدويني
شكرا مرة أخرى
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 1:51 م
سلامي
عزيزتي ركب الفرسان
شكرا لك لأنك الأنثى الوحيد في النقاش ، فقد حظرت الأنثى من خلالك
شكرا لك وللأردن العزيزة
محبتي وعتزازي بتشريفك مدونتي
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 1:59 م
اخي الكريم
مساء الخير
تسعدنا سعادتكم ونطرب لفرحكم … وتعلو زغاريد الفرح باطلالتكم علينا . اما العراق فسيعود كما كان عزيزيا قويا شامخا .
دمت بخير
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 5:28 م
تحية تدوينية
الأخت ثودة ندعوك للمساهمة مع الأصوات الحرة في الحملة التضامنية مع مواطني ومواطنات سيدي إفني في محنتهم ، من إجل الإنصاف والحفاظ على أحلامنا في التمتع بحقوق المواطنة ، ضد كل أشكال انتهاك حرمات المواطنة
تحياتنا
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 7:31 م
الســــــــــــــــــــــلام علـــــــــــيكم
أمازيغي بلا (دولة ) من جمــــهوريــــــــــــــــة أزواد المحتل
أقف وقفة شديدة مع أهل سيدي إفني وأنادي جميع الشباب بالوقف معا يدا بيد ضد هؤلاء الطغات والظلمة الذين يشتيتون الامازيغ ويقسمونهم يبن دويلات شتي
الاتحاد الاتحاد بين جميع تربة الامازيغ
التحية لجميع إماجغن في كل الاراض أينما وجدوا
http://www.leberbereoumali.blogspot.com
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 7:50 م
azul
عنتار حميد….من يرد عليك باسم مجهول فأمره مريب حقا
منذ وقت اكتشفت أنا بفضل أحد مدون أمازيغي صديق لي وهو الذي اكتشف في الحقيقة أن العديد من المدونين مراقبين من طرف المخابرات المغربية DST …
هي موجود وهناك كتاب في النت بأسماء متعددة لكن بهويات غير معروفة أبدا
ولحد الآن اكتشف صديقي 2 من أسماء مجهولة الهوية.
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 7:57 م
كما هو معروف…
- العرب كانوا خونة مع المستعمر والمخزن والقصر الأمازيغ كانوا مجاهدين
- يكفي أن نرى المدن التي تعج بالعرب أو المستعربون لنرى مدى إيمانهم..وكما يقول مثل ريفي أمازيغي zeg jenna d l ixwan s w adday daxewwan وهذا المثل بنطيبق على العربه بفتح العين وكسر الراء وفتح الباء مع تشديدها.
الأمازيغ دائما لفوق…أحفاد المجاهدين
لا فرق بين سوسي ولا ريفي ولا تواركي ولا قبايلي ولا نفوسي…إلا بالتقوى وخدمة الأمازيغية.
ولا فرق بين المسلمين جميعا إلا بالتقوى
أما العرب فهم سبب مشاكل المسلمين ولولا العرب وعقليتهم لما احتل الصهاينة فلسطين…عندما يبتعد الأمازيغ عن العرب سيكونون بأفضل حال
اللهم قنا شرور العرب وفسوقهم
تحية لكل الأمازيغ والمسلمون
ثودة لا بد أنك تستمتعين بالدبيز..هههههه
أفضل مثل هذه المواضيع لأنها تفضح نوايا بعض العروبيين
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 8:02 م
في19,حزيران,2008 - 07:50 مساءً, Maserino كتبها …
azul
منذ وقت اكتشفت أنا بفضل أحد مدون أمازيغي صديق لي وهو الذي اكتشف في الحقيقة أن العديد من المدونين مراقبين من طرف المخابرات المغربية DST …
——————————–
كاتبان ليا مرعود آخاي
ياكما داير شي زبلة حتا نتا و كوّن؟
المهم غدّ دوز تسيني راته عندك الرابيل مع الخمسة دصباح
ؤحضي راسك مزيان بوخنشة راه تابعك
يونيو 19th, 2008 at 19 يونيو 2008 10:18 م
مساء الخير .
زيارة خفيفة لتسجيل الحضور و إن شاء الله ستكون لي عودة.
مع أطيب الأماني.
بلقيس
يونيو 20th, 2008 at 20 يونيو 2008 5:16 م
D.S.T
يا برهوش لا بد أنك من أعدائي إذن..ههههه
سير تنعس أولدي هذا باك مسيرينو تعيا ما تلعب..أو مادير والو
______________________
سجل باسم المستعار أو الحقيقي وعرف بنفسك كرجل له كرامة ثم أدخل في الموضوع مباشرة…
_______________________________________
كلام العروبيين فارغ ولا نقاش معهم أبدا لأنهم تافهون…لا مزيد تفاهاتهم..الوطن العربي “الوهمي” إلى الجحيم والمخزن أيضا الذي انتهك حرمة إفني.
يونيو 20th, 2008 at 20 يونيو 2008 6:58 م
في20,حزيران,2008 - 05:16 مساءً, Maserino كتبها …
D.S.T
يا برهوش لا بد أنك من أعدائي إذن..ههههه
سير تنعس أولدي هذا باك مسيرينو تعيا ما تلعب..أو مادير والو
______________________
سجل باسم المستعار أو الحقيقي وعرف بنفسك كرجل له كرامة ثم أدخل في الموضوع مباشرة…
_______________________________________
كلام العروبيين فارغ ولا نقاش معهم أبدا لأنهم تافهون…لا مزيد تفاهاتهم..الوطن العربي “الوهمي” إلى الجحيم والمخزن أيضا الذي انتهك حرمة إفني.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
هيهيهيهيهيهيهيهيهيهيهيهيههييييييييييييييييييييييييييييييييييييههههههههههههههه
و الله العظيم الا ضحكتيني آ مسخوط ريافة
مافراسكش واش بوخنشة حتا هو أمازيغي و لا زعما نتوما ملايكة
و بيني بينك مانتا أمازيغي مانتا حتا وزّا غير كادوخ على عباد الله و كتعاود ذاكشي لي قالوه سيادك
كولشي عاق و فاق الا انت آلمكلخ سير ضرب ليك شي شقيف ولا برم ليك شي جوان
أما النضال بزاف عليك براكا عليك غير النضال قدام التلفزة و نتا مخدم الأفلام ديال..xxxx
حضي راسك بوخنشة راه موراك
يونيو 20th, 2008 at 20 يونيو 2008 7:01 م
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
جميلتي “ثودة ” … يا بنت المغرب العزيزة …
كيف اميرتي الجميلة ؟؟؟- عساكي الله تكوني بخير
ربما لا اعرف الكثير عن الثقافة الامازيغية ولكن منتظر ان تشرحلى
والاهم من ذلك يجب ان تتواصلى مع باقى الاعضاء بمعني زيارتك لمدونات الاخرين
والتعليق على موضوعاتهم وتشجيعهم والتفاعل معهم ؛ حتى يتعرفوا عليك وعلى ثاقفتك
وانا من هذا المنطلق لدعوكي لزيارة مدونتي …
والعنوان ميتوهش خالص خالص …هههه
فى انتظارك يا اميرة
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
يونيو 20th, 2008 at 20 يونيو 2008 7:41 م
الحركة التلاميدية الثقافية الامازيغية
ثانونية بومالن دادس
الحركة التلاميذية الثقافيةالامازيغية موقع بومالن دادس
بيان معتقلي الحركة التلاميذية الثقافيةالامازيغية موقع بومالن دادس
ازول امغناس
تحية نضالية لكل مناضلي الحركة الامازيغية.المجد و الخلود للحركة التلاميذية الثقافيةالامازيغية موقع بومالن دادس.الخزي و العار لعملاء الاستعمار و على راسهم الحركات,الاحزاب والجمعيات الظلامية المتمركسة التي حاولت احتواء قضيتنا الحرة و المشروعة و تحويلنا من المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية الى معتقلي انتفاضة الخبز
وبناءا على هذا و تزامنا مع كل ما تعرفه الساحة الامازيغية من تقلبات نعلن للراي العام التلاميذي الطلابي الوطني و الدولي ما يلي
تشبتنا بـ:
إطارنا اطارا تلاميديا امازيغيا حرا مستقلا و راديكالي
بقيم تموزغا سلاحا ضد الضلاميين
حق الشعب الامازيغي في تقرير مصيره.
تبراتنا من
كل من كان يريد احتواء قضيتنا الحرة و المشروعة(المتمركسون)
تنديدنا ل
الاعتقالات التعسفية التي تطال كل صوت امازيغي حر و مستقل
الإرهاب النفسي الممنهج ضد حماة الحرية و الديمقراطية الامازيغيتين داخل و خارج المؤسسة من طرف عملاء المخزن العروبي القومجي
مطالبتنا ب
تعويضات مادية و اعتدار رسمي لنا و لكل المعتقلين السياسيين للقضية الامازيغية
الإفراج الفوري عن كل المتعقلين السياسيين للقضية الامازيغية
الاستجابة لكل مطالب الحركة التقافية الامازيغية و على رأسها دسترة الامازيغية في دستور ديمقراطي شكلا و مضمونا
دعوتنا
كل الحركات التلاميدية الطلابية الامازيغية المستقلة رصد الصفوف و الوقوف وقفت رجل امازبغي حتى الافراج عن كل معتقلي القضية المشروعة و جعل دكرى tagrst tabrkantيوم المعتقل السياسي الامازيغي
و في الاخيرنؤكد ان لدرب النضال الدي رسمته لنا الحركة التلاميذية الثقافيةالامازيغية موقع بومالن دادس سنكون ومن اجل اعادة التاريخ طامحون
يونس اودالي
عبد الناصر ابت شريف
inkrafn n tgarst tabrkant
عاشث emcabمناضلة و مستقلة و صامدة
حرر ب بومال-ن-دادس يوم 11/06/2008
يوليو 28th, 2008 at 28 يوليو 2008 9:40 م
عاشت وحدة الشعب المغربي عربا وامازيغا ضد استبداد النظام القائم
لنناضل جميعا من اجل اطلاق سراح معتقلي الراي بالمغرب
لنناضل جميعا من اجل الجمهورية الوطنية الديمقراطية الشعبية
عاشت الحرب الشعبية عاش الكفاح المسلح ضد الاوتوقراطية